التحليل الفني لأسواق المال والأسهم العالمية – 4 أكتوبر 2019

أحمد قطب
أكتوبر 4, 2019

مؤشر الدولار الأمريكي يؤدي آداءاً ضعيفاً

التحليل الفني لمؤشر DXY

يؤدي مؤشر الدولار الأمريكي آداءاً ضعيفاً منذ يوم الثلاثاء على خلفية انخفاض مؤشر مديري المشتريات الصناعي ISM إلى أدنى مستوياته خلال عشر سنوات، وبشكل عام كانت بيانات الإقتصاد الأمريكية هذا الأسبوع ضعيفة بعض الشيء، حيث أنها كانت العامل الرئيسي لضعف الدولار الأمريكي خلال تداولات الأسبوع الحالي. وقد أنخفض مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) من أعلى مستوياته التي حققها هذا الأسبوع عند 99.31 وحتى المستويات التي يتداول حولها الآن عند 98.43.

وقد ذكرنا مسبقاً في سلسلة التحليل الفني لدينا أن المستوى المحوري لمؤشر الدولار الأمريكي (DXY) خلال تداولات هذا الأسبوع هو 98.76، حيث أن تداول الدولار الأمريكي أعلى هذا المستوى يكون إيجابياً، أما التداول أسفل هذا المستوى يكون سلبياً على الدولار الأمريكي.

وقد انخفض مؤشر الدولار الأمريكي وفق توقعاتنا الفنية أسفل مستوى 98.76 منذ يوم الأربعاء، الأمر الذي أدى إلى انتعاش سلة العملات الست الرئيسية أمام الدولار الأمريكي مثل اليورو، الباوند، الين، الدولار الأسترالي، والدولار النيوزيلاندي … إلخ، أما بالنسبة للسلع فقد أدى ضعف بيانات الإقتصاد الأمريكي إلى هرولة المتداولين والمستثمرين المشاركين في السوق نحو الذهب كملاذ آمن.

ويتداول مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) حالياً ضمن قناة سعرية هابطة كما هو موضح في الرسم البياني، حيث يواجه مستوى الدعم الأفقي عند 98.45، والذي في حال ما إذا نجح مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) في كسره، فسيكون ذلك بمثابة علامة أخرى تؤكد لنا على هبوط الدولار الأمريكي نحو مستويات دعم أخرى سوف نذكرها لاحقاً من خلال تحليلاتنا الفنية.

خام غرب تكساس WTI يستكمل مساره ضمن قناة هابطة

التحليل الفني لخام غرب تكساس WTI

لا يزال خام غرب تكساس WTI يستكمل مساره الهابط منذ عودة الإنتاج في المملكة العربية السعودية إلى طبيعته شيئاً فشيئاً بعد الهجمات التي شهدتها منشآت شركة أرامكو، والتي أثرت على إنتاج المملكة من النفط بنسبة 50% تقريباً، وقد كان انخفاض الطلب العالمي المستقبلي على النفط أحد العوامل في انخفاض النفط، ليتداول النفط حالياً عند مستويات 52.43.

وقد افتتح خام غرب تكساس تداولات الأسبوع الحالي عند مستوى 56.04، ليستكمل مساره الهابط منذ الأسبوع الماضي ضمن قناة سعرية هابطة، متأرجحاً ما بين دعم القناة الهابطة ومقاومتها. وقد فشل خام غرب تكساس WTI في كسر مستوى الدعم الأفقي عند 51.91، ليرتد النفط من هذا المستوى متجهاً نحو اختبار مستوى المقاومة عند 53.00 ضمن القناة السعرية الهابطة.

الدولار الأسترالي ينتعش أمام الدولار الأمريكي

التحليل الفني لزوج الدولار الأسترالي في مقابل الدولار الأمريكي

استطاع الدولار الأسترالي أن ينتعش ويلتقط أنفاسه أمام الدولار الأمريكي مستغلاً ضعف الدولار الأمريكي وضعف البيانات الإقتصادية الأمريكية لهذا الأسبوع، حيث استطاع زوج الدولار الأسترالي أمام الدولار الأمريكي من الإرتداد من مستوى الدعم الأفقي عند 0.66750، وأيضاً من مستوى دعم القناة الهابطة، ليخرج زوج الدولار الأسترالي عن نطاق القناة السعرية الهابطة ويتداول أعلها، ليبدي الزوج بذلك علامة إيجابية نحو بداية صعود الزوج لإختبار مستويات المقاومة.

وقد نجح زوج الدولار الأسترالي في مقابل الدولار الأمريكي من إختراق مستوى المقاومة عند 0.67235 (الدعم الحالي) ليتداول أعلاه، حيث من المحتمل أن يستكمل الزوج مساره نحو مستوى المقاومة الأفقية 0.67800 ومن ثم اختباره. وفي حال نجح زوج الدولار الأسترالي في مقابل الدولار الأمريكي في اختراق مستوى المقاومة، فمن المتوقع أن يستكمل الزوج مساره الصاعد نحو مستويات مقاومة أخرى سنذكرها لاحقاً من خلال سلسلة التحليلات الفنية لدينا.

لمزيد من التفاصيل، برجاء زيارة Xtrade.ae. بإمكانكم أيضاً كتابة تعليقاتكم أسفل هذا التقرير.

اكتب تعليقًك

Leave a Reply

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن